بنفسج

لبشرة صحية ونضرة: "5" خطوات يومية

الثلاثاء 09 فبراير

سمراء، قمحية، بيضاء. أربعينية، ثلاثينية أو عشرينية. دهنية، جافة، أو مختلطة، والكثير الكثير من الاختلافات بين النساء. من البديهي والمتفق عليه أن اختلاف نوع البشرة أو عمر السيدة  يقتضي بالضرورة بروتوكولًا مختلفًا للعناية بها والمحافظة عليها، وهذا ما تخطئ فيه كثير من السيدات، وهو مصدر سجلات طويلة للمشاكل الطبية التي تحدث في عيادات دكاترة الجلدية.

دكتور: "استخدمت هذا الكريم الذي رشحته لي جارتي وتسبب لي بالبثور التي تراها". دكتور: "خفت أن يحترق وجهي، ولا يعود كما كان، لن أستمع لنصيحة أحد مرة أخرى!" هذا صحيح بالطبع، بشرتك ليست كبشرة غيرك، وما يناسبك لا يناسب غيرك، وبروتوكولك  الشخصي لا تأخذيه من جارتك، ولكن هناك قواعد عامة جدًا، تشكل القواعد الأساسية للعناية بكل بشرة مهما كان نوعها أو عمرها، مهما كانت المشكلة التي تعاني منها، تجاعيد أو كلف أو حبوب أو غير ذلك.

هي خطوات يومية، وروتينات صحية، تنعكس على البشرة، كما قد تنعكس على كل أعضاء الجسم الأخرى، نهملها كثيرًا لأننا لا ندرك قيمتها، ولأنها خطوات ليست ربحية أو تجارية في الأغلب، وبالتالي لا تصرعنا بها بالإعلانات التجارية! للعناية ببشرتك سيدتي ابدئي بهذه الخطوات.

| شرب الماء

water.jpg

تكاد تكون هذه الخطوة هي الأهم على الأطلاق للحصول على بشرة صحية، لذلك احرصي على شرب الماء باستمرار وبشكل كافي، لأن الماء طارد للسموم، ومسؤول عن الحفاظ على الرطوبة بالجسم، ولا شك أنك التزمتِ بشرب أكبر قدر ممكن من الماء يوميًا، لفترة من الزمان، ولكنك لم تستمرِ، أو بدأت بنسيان الالتزام بهذه الخطوة المهمة لصحتك بشكل عام ولبشرتك بشكل خاص، لذلك احرصي على حمل زجاجة الماء الخاصة بك في كل مكان داخل البيت وخارجه، وبذلك تجدين نفسك ترفعين معدل شربك للماء ولن تنسي شربه، فالماء مهم لإعطائك بشرة نضرة ومشرقة.

| الغذاء الصحي

food.jpg

بشرتك هي انعكاس لصحة جسمك من الداخل، لذلك عليك اختيار نظام غذائي صحي، لتتمتعي ببشرة أجمل. وقد وجد أن نسبة كبيرة ممن يعانون من حب الشباب والبثور، لا يتناولون غذاء متوازنًا وصحيًا، ونتيجة لذلك، يزداد لديهم إفراز الدهون بالبشرة، مما يؤدي إلى ظهور البثور وحب الشباب، والتي قد تتفاقم لتصبح مشكلة أكبر يصعب حلها.

جسمك بحاجة للفيتامينات والألياف الموجودة بالأغذية الصحية لإعادة بناء خلايا البشرة وإصلاحها، لذلك، احرصي على إضافة طبقك الخاص من الخضار أو الفواكه بشكل دائم على مائدتك، أو يمكنك استخدام الخضار والفواكه والعصائر الطبيعية كوجبة سناك بين الوجبات، أو أثناء مشاهدة التلفاز.

| واقي الشمس

sun.webp

بالرغم من أهمية هذه الخطوة إلا أن الكثير من النساء لا يعرفن أهمية وضع واقي الشمس، أو لا يحببن وضعه بسبب تركيبة بعض أنواع واقي الشمس التي تمتاز بالكثافة، أو التي تعطي ملمسًا غير محبب للبشرة، ولكن تتوفر الآن العديد من المنتجات التي تحتوي على معامل حماية من الشمس، وأنواع كثيرة من واقيات الشمس، والتي تناسب كل أنواع البشرة، بل إن العديد من المرطبات وكريمات الأساس تحتوي على عامل حماية من الشمس، لذا لم يعد هناك سبب لإهمال هذه الخطوة الأساسية لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، والتي تسبب التجاعيد المبكرة والتصبغات بالبشرة، وحتى ترهل البشرة وجفافها.

| الترطيب

ترطيب.jpg

هذه الخطوة تعتبر خط الدفاع الأول ضد الظاهرة الأخطر على البشرة، وهي الجفاف، فالجفاف يعني علامات تجاعيد في سن صغيرة، ملمس خشن، بشرة باهتة، واسمرار في بعض مناطق البشرة. وأفضل وقت لترطيب البشرة هو قبل النوم، لأنه أثناء النوم تتجدد البشرة، وتقوم بعملية البناء والإصلاح الذي يعيد للبشرة رونقها وقوتها في مواجهة العديد من العوامل التي تسبب الضرر لها. كل ما عليك هو اختيار كريم ليلي يمتاز بنسبة عالية من الترطيب، ولا تهملي ترطيب منطقة العين.

| اخلقي روتينك الخاص

روتين العناةي بالبشرة.jpg

نرى في حياتنا اليومية العديد من الأشخاص الذين يتمتعون ببشرة مذهلة تلفت الأنظار، ولكن تأكدي أن هذه البشرة الجميلة لم تأت من فراغ، بل من خلال روتين عناية خاص ودائم. كلما اعتنيت ببشرتك أكثر وخصصت لها روتين عناية يناسبها، سواء بوضع الماسكات أو بتقشيرها وتنظيفها، كلما حصلتي على بشرة أجمل وذات مظهر طبيعي أكثر.

اخلقي روتينك الأسبوعي والشهري الملائم لبشرتك، وقد تحتاجين للذهاب إلى خبيرة البشرة بين فترة وأخرى لتنظيف بشرتك بشكل عميق، وحل أي مشكلات لا يمكن حلها بالمنزل. وتذكري أن اهتمامك ببشرتك اليوم هو انعكاس لما ستكون عليه بالمستقبل، كما أنها انعكاس لروحك وثقافتك وثقتك بنفسك.