بنفسج

الشهور الوسطى والأخيرة: التغذية والإرشادات الطبية

الإثنين 09 اغسطس

تُعتبر الشهور الوسطى شهور الراحة في فترة الحمل بالنسبة للكثير من النساء، ومع ذلك تطرأ تغيرات على جسد المرأة، فيزداد لديها الشعور بالجوع، وتنتهي عادة مع حلوله مشاكل الغثيان والاستفراغ، فنرى نشاطًا وحيوية أكثر لدى النساء وزيادة في الوزن، كما تبدأ الحوامل مع دخول الشهر الرابع في تناول حبوب الحديد. إضافة إلى أن السيدة الحامل تخضع في آخر فترة من الشهور الوسطى لفحص السكري.

سنتناول في هذا المقال موضوع زيادة الوزن في الشهور الوسطى، وأهمية تناول حبوب الحديد، وأهمية فحص السكري ونتائجه، إضافة إلى التغذية في الشهور الأخيرة بالحمل.

| زيادة الوزن في الشهور الوسطى

الحامل5.gif


كما ذكرنا أعلاه، بسبب ازدياد الشهية، واختفاء مشاكل الغثيان والاستفراغ، واكتمال الجنين وحاجته للنمو بشكل أكبر، تبدأ النساء باكتساب الوزن. في الواقع، تحتاج الحامل في هذه الفترة لزيادة ما يقارب ٣٠٠ سعر حراري على حاجتها اليومية، أي ما يعادل إضافة كأس من الحليب وملعقتين كبيرتين من الشوفان وحصة فاكهة على سبيل المثال، ليس أكثر. ومن الأخطاء الشائعة، اعتقاد النساء أنهن بحاجة لزيادة في أكلها بشكل مبالغ به، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن.

عادة، تكسب النساء الزيادة في الوزن القصوى في الشهور الوسطى، بحيث تكون قد اكتسبت مع نهاية فترة الشهور الوسطى ٦ كيلو غرامات في حال كانت زيادتها طبيعية. من المهم في هذه الفترة التوجه لأخصائي/ة التغذية من أجل تنظيم وجبات الطعام، بحيث تكون ضمن السعرات الحرارية اللازمة للسيدة الحامل، وأيضًا للتأكد من الحصول على جميع العناصر الغذائية بشكل منوّع ومتكامل بما يناسب صحة المرأة الحامل وجنينها.

| أهمية تناول الحديد في الشهور الوسطى

الحامل.jpg

تُنصح النساء الحوامل باستهلاك مكمل الحديد من نهاية الشهر الثالث من الحمل وحتى ستة أسابيع بعد الولادة.  تحتاج المرأة أثناء الحمل إلى كمية حديد أكبر من المعتاد بسبب ازدياد كمية الدم، ومن أجل توفير احتياجات الجنين الآخذ في النمو. ويسبب النقص في الحديد إلى فقر الدم لدى المرأة وإلى أعراض مثل: التعب، والإرهاق، والصداع، وصعوبة التنفس، وشحوب واصفرار الوجه وتسارع نبض القلب.

إضافة إلى ذلك، يتكون أثناء فترة الحمل مخزون الحديد لدى الجنين الذي سيخدم المولود خلال الأشهر الأولى من حياته. كما يُنصح بعدم الاعتماد فقط على المكمل الغذائي للحديد للحصول عليه وإنما أيضًا من مصادره الطبيعية، بحيث يتواجد في اللحوم والكبد خاصة البقوليات وأعلاها العدس، والخضروات الخضراء، والبنجر وغيرها.  

سكري الحمل مرتبط بتغير هرمونات السيدة الحامل، لذلك، تخضع للفحص جميع النساء الحوامل، وتحتاج السيدة الحامل في هذه الحالة إلى جرعات الأنسولين لتنظيم معدل السكر بالدم، ومتابعة دورية ونظام غذائي صحي متوازن.

ينتهي عادة سكري الحمل مع حلول الولادة، ولكن تكون السيدة الحامل المصابة بسكري الحمل عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني خلال فترة حياتها، لذلك تنصح بالعودة إلى وزنها الطبيعي بعد انتهاء الحمل وممارسة التمارين الرياضية، والمحافظة على نظام غذائي متوازن ومتكامل.

وأخيرًا، سنتحدث عن سكري الحمل؛ إذ تخضع النساء الحوامل في نهاية الشهر السادس؛ أي مع نهاية فترة الشهور الوسطى للفحص السكري glucose screening test الذي يكون عن طريق تناول ٥٠ غم من السكر المذاب في الماء، ثم يتم أخذ عينة من الدم بعد ساعة من تناول المحلول؛ فإذا كانت القراءة أعلى من ١٤٠ ملغم /ديسلتر، تحتاج السيدة الحامل لفحص أدق يمتد لمدة ٤ ساعات oral glucose tolerance test، وتنتج من هذا الفحص ٤ قراءات، إذا كانت النتيجة اثنان من القراءات أعلى من المعدل المطلوب، تُصنف السيدة بأنها مصابة بسكري الحمل.

سكري الحمل مرتبط بتغير هرمونات السيدة الحامل، لذلك، تخضع للفحص جميع النساء الحوامل، وتحتاج السيدة الحامل في هذه الحالة إلى جرعات الأنسولين لتنظيم معدل السكر بالدم، ومتابعة دورية ونظام غذائي صحي متوازن.  ينتهي عادة سكري الحمل مع حلول الولادة، ولكن تكون السيدة الحامل المصابة بسكري الحمل عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني خلال فترة حياتها، لذلك تنصح بالعودة إلى وزنها الطبيعي بعد انتهاء الحمل وممارسة التمارين الرياضية، والمحافظة على نظام غذائي متوازن ومتكامل.


اقرأ أيضًا: الرضاعة الطبيعية: دليلك لمعرفة فوائدها لك ولطفلك


يؤدي سكر الحمل، إذا لم يتم التعامل معه بالشكل الصحيح، إلى زيادة وزن الجنين أكثر من المعدل، ولادة مبكرة، قد يصاب الجنين عند الولادة بانخفاض حاد بالسكر عند الولادة، كما يصبح الجنين عرضة عند الكبر لمواجهة السكري من النوع الثاني خلال فترة حياته.

| تغذية الحامل خلال الثلاث شهور الأخيرة

الحامل1.gif

عزيزتي الحامل، شارفت رحلتك بالحمل على الانتهاء، وقد بدأت بأكثر الشهور حملًا وتعبًا، يزداد حجم الجنين في هذه المرحلة، وتزداد الحاجة إلى تغذية سليمة لضمان حصولك على الطاقة للاستمرار، ولنمو سليم للجنين. تعاني بعض النساء في هذه المراحل، من الإمساك، وحرقة المعدة، وتشنجات العضلات وعادة منطقة الأقدام. وهنا، سنتحدث في هذا المقال عن طرق غذائية لتجنب المشاكل السابقة.

إذا كنت من النساء اللواتي يصبن بالإمساك، إليك النصائح التالية: تناولي الكثير من الألياف الموجودة بالخضروات والفاكهة والكربوهيدرات المعقدة. واشربي لترين ونصف لثلاث لترات يوميًا. ومارسي التمارين الرياضية الخاصة بالحامل كاليوغا وغيرها. كما عليك الابتعاد عن تناول المأكولات العالية بالدهون، مثل المأكولات السريعة.

 
 
إذا كنت من النساء اللواتي يصبن بالإمساك، إليك النصائح التالية: تناولي الكثير من الألياف الموجودة بالخضروات والفاكهة والكربوهيدرات المعقدة. واشربي لترين ونصف لثلاث لترات يوميًا. ومارسي التمارين الرياضية الخاصة بالحامل كاليوغا وغيرها. كما عليك الابتعاد عن تناول المأكولات العالية بالدهون، مثل المأكولات السريعة.

أما إذا كنت من النساء اللواتي يعانين من حرقة المعدة فإليك النصائح التالية: تجنبي المأكولات العالية في الدهون الضارة، مثل: الأكل السريع أو المقالي البيتية، البيتزا، اللحوم الحمراء، القهوة والكافيين بشكل عام، الشوكولاتة، النعناع، صوص البندورة، بعض أنواع الأجبان، البهارات الحارقة، الفاكهة الحمضية، والمشروبات الغازية.

حافظي على تناول الأطعمة المساعدة على التخلص من حرقة المعدة مثل الأطعمة عالية الألياف، مثل الخضروات الجذرية كالبطاطا، والجزر، والبنجر، والخضروات الخضراء، والبروكلي، والكربوهيدرات المعقدة، مثل الشوفان والأرز الأسمر، إضافة المأكولات ذات الطابع القلوي وليس الحمضي مثل الموز، البطيخ، الزهرة، والمسكرات، والمأكولات المائية، أي التي تحتوي على الكثير من الماء مثل: الخس، الخيار، البطيخ، والشوربات.

 
أما إذا كنت من النساء اللواتي يعانين من حرقة المعدة فإليك النصائح التالية: تجنبي المأكولات العالية في الدهون الضارة، مثل: الأكل السريع أو المقالي البيتية، البيتزا، اللحوم الحمراء، القهوة والكافيين بشكل عام، الشوكولاتة، النعناع، صوص البندورة، بعض أنواع الأجبان، البهارات الحارقة، الفاكهة الحمضية، والمشروبات الغازية.

كما تجنبي تناول المأكولات الدسمة قبل الخلود إلى النوم. وقسمي وجباتك خلال النهار إلى ٧ وجبات بدلًا من تناول وجبة واحدة كبيرة في فترة واحدة. وإذا كنت من النساء اللواتي يعانين من تشنجات في العضلات خلال فترة الحمل، فاحرصي على تناول المأكولات العالية للمغنيسيوم، ويمكنك تناول المكمل الغذائي المغنيسيوم بإشراف الطبيب.

ويتواجد المغنيسيوم بالمأكولات التالية: المكسرات، والحبوب، والكربوهيدرات المعقدة، الأوراق الخضراء، والحليب، والألبان والمنتجات المدعمة. بالمختصر، الأطعمة العالية بالألياف هي ذاتها عالية بالمغنيسيوم. على سبيل المثال، فقط ١ أونس من الكاجو أو اللوز يوفر لك ٢٠ % من احتياجك اليومي من المغنسيوم.

عزيزتي الحامل بالشهور الأخيرة، احرصي على تناول الأطعمة العالية بالحديد، مثل: الدواجن واللحوم، والبقوليات، والخضروات الخضراء، والبنجر. وحافظي على زيادة وزن طبيعية دون مبالغة في زيادة بتناول الطعام، بحيث تحتاج المرأة الحامل في هذه المرحلة لزيادة ما يعادل ٣٠٠ -٤٠٠ سعر حراري/اليوم، أي ما يعادل كأس حليب مع ملعقتين شوفان كبيرتين مع حصتي فاكهة وحفنة مكسرات.

في الختام، احرصي على تناول غذاء منوع عالٍ بالخضروات والفاكهة، والكربوهيدرات المعقدة، والمكسرات، والبقوليات، وقللي من تناول المأكولات العالية بالدهون والحلويات والمشروبات الغازية، ومارسي التمارين الرياضية بشكل منتظم، واشربي الكثير من الماء.