بنفسج

فاكهة الصيف: ألوان مبهجة وفوائد متعددة

الأربعاء 10 يونيو

 

بمجرد دخول فصل الصيف، تبدأ الأسواق بالتزين بالفاكهة الصيفية صاحبة الألوان المبهجة، فالبطيخ بشكله المغري يدفعك لشرائه لتزين ثلاجتك به، الذي سرعان ما يصبح باردًا لتضعه أمامك وتبدأ بتناوله شريحة شريحة ببرودته المنعشة، يجاوره صديقه الشمام الذي ينافسه على مائدة الفاكهة بلطف. كما أن للتين مكانة خاصة بينهم يليه  ما يسمى "الصبر الشوكي". بنفسج يقدم لكم أشهر الفواكه الصيفية وفوائدها كل على حدا في هذا التقرير.

 | البطيخ: يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء حوالي 92% من مكوناته، ويحتوي على فيتامينات A  وC وB6 كما أنه غني بأملاح البوتاسيوم والمغنيسيوم، ويحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وأهمها: مادة الليكوبين التي تعطيه اللون الأحمر.

 | فوائد البطيخ: مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم حيث يساعد في خفض الضغط، وذلك لاحتوائه على كميات وفيرة من الماء، وغناه بالبوتاسيوم، وتحتوي الطبقة البيضاء منه على حمض السيترولين، وهو حمض أميني يساعد في تحسين الدورة الدموية واسترخاء الأوعية الدموية. إضافة لترطيبه للجسم بسبب احتوائه على الماء والبوتاسيوم الذي يساعدان في تقليل الشعور بالعطش.

ويحتوي البطيخ على حمض الفوليك الذي يعد ضروريًا  للحامل ولسلامة الجهاز العصبي للجنين، والوقاية من التشوهات -خاصة في الأشهر الأولى من الحمل- كما أنه يحتوي على فيتامينC  الذي يساعد على امتصاص الحديد بشكل أفضل. وأيَضًا يحتوي على الكاروتين " فيتامين A " اللازم لترميم وإصلاح خلايا البشرة، وفيتامين C الذي يساعد في تصنيع الكولاجين وهو بروتين يعزز نمو الشعر ويؤخر ظهور التجاعيد في البشرة.

ويسهم البطيخ في الوقاية من السرطان، فمادة الليكوبين ذات الخصائص المضادة للأكسدة تلعب دورًا في الوقاية من سرطان الثدي والبروستات. ويحتوي البطيخ على الفيتامينات والمواد التي تقوي المناعة وتخفف الالتهابات بالجسم "البيتا كاروتين وحمض الأسكوربيك والستيرولين واللايكوبين ".

 | الشماميحتوي على فيتامين A  وC والبوتاسيوم، وكميات عالية من الماء ويعد الشمام مقاربا للبطيخ من حيث الفوائد والمحتويات، لكنه أعلى بمحتوى السكر والبوتاسيوم وفيتامين  A.

د63.png
 

 | التين: يحتوي على الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، بالإضافة إلى فيتامينات A وB6، وK  والثيامين وحمض البانثونيك، ويعد من الفواكه الغنية بالألياف.

 | فوائد التين: يحتوي على الألياف حيث توفر الحبة الواحدة ما يقارب ال 20% من الاحتياج اليومي من الألياف. وهذا يفيد للوقاية من الإمساك، وسرطان القولون، ويساعد على تقوية العظام وزيادة كثافتها لاحتوائه على عنصر الكالسيوم الضروري لصحة العظام، ومفيد  لصحة القلب وتقليل الكولسترول الضار.

كما يساعد على التئام الجروح وشفائها لاحتوائه على فيتامين K الذي يعمل كمخثر طبيعي للدم، واحتوائه على البوتاسيوم يجعله مفيدًا لمرضى ارتفاع ضغط الدم، يساعد على خسارة الوزن لمحتواه العالي بالألياف، ويعد مصدرا جيدا للطاقة بسبب احتوائه من الكربوهيدرات، ووجود حمض البانثونك فيه الذي يلعب دورًا في إنتاج الطاقة بالجسم، وحمض الثيامين الذي يلعب دورًا في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة في الجسم. من الضروري الانتباه لاستهلاك التين للأشخاص الذين يتناولون مميع الدم "الوارفرين والكومادين "؛ لاحتوائه على فيتامين K الذي يعمل كمخثر للدم.

 | العنب يحتوي على الماء، والسكريات البسيطة، والألياف التي تتواجد في قشوره " البكتين “،وفيتامينات AوCو K .  إضافة لاحتوائه على حمض اللينوليك ومضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من السرطان. وتوجد أنواع مختلفة من العنب كالعنب الأحمر والأخضر والأسود.


 | فوائد العنب: يحتوي العنب على مركبات "Polyphenols " التي تتميز بخواصها المضادة للأكسدة والالتهابات، وأظهرت العديد من الدراسات فاعليتها في الوقاية من الأورام السرطانية، ويتميز العنب الأسود بمحتواه الأعلى منها من بين أنواع العنب الأخرى، ويسهم في خفض الكوليسترول الضار، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، لاحتوائه على الفينولات، وللبوتاسيوم والألياف الموجودة فيه دورًا في تعزيز صحة القلب.

كما يسهم العنب في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية وسيلان الأنف؛ لاحتوائه على مركبات الفلافونيد التي تعد من مضادات الهيستامين، ويتميز العنب الأحمر باحتوائه على نسب عالية منها، وعلاج فقر الدم؛ لاحتوائه على الحديد اللازم لتكوين الهيموغلوبين في الدم، ويحتوي على فيتامين C  اللازم لزيادة فعالية امتصاص الحديد.

د62.png

 | الصبر أو التين شوكييتميز الصبر بقيمته الغذائية العالية؛ حيث يحتوي على الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات، خاصة فيتامين C وتحتوي الحصة الواحدة منه على حوالي 35% من الاحتياج اليومي منه.

 | فوائد الصبر: يساعد على خسارة الوزن حيث تحتوي ال 100 غم منه على 41 سعر حراري، كما أنه يحتوي على الألياف التي تشعر بالشبع لفترة طويلة، خفض الكوليسترول الضار، والوقاية من السرطان، حيث يحتوي الصبر على مادة "البيتانين" التي تعطيه لونه، ولها دور كبير كمضاد للأكسدة، بالإضافة إلى   فيتامين C  الذي يعرف بخواصه المضادة للأكسدة، والتي تساعد على معادلة الـتأثير السلبي للجذور الحرة المسببة للأورام.

كما يسهم في تنظيم السكر بالدم، الوقاية من الإمساك لاحتوائه على الألياف، تنظيم ضغط الدم لاحتوائه على البوتاسيوم، علاج قرحة المعدة؛ لاحتوائه على مادة البيتانين ذات الخواص المضاد للالتهابات، تقوية المناعة، مفيد لصحة الشعر والبشرة ونوبات الشقيقة بسبب محتواه من الفيتامينات. ومن الضروري الانتباه إلى كميات الصبر المستهلكة حيث يؤدي الإسراف في استهلاكه، إلى تلبكات في المعدة وفي بعض الحالات انسداد في الجزء السفلي من الأمعاء مما يؤدي إلى الإمساك.