بنفسج

حددي عنصر الجذب أولًا: أبجديات الديكور المنزلي

الأحد 16 يناير

بيتك هو مرآة لك ولشخصيتك، فاجعليه يلائمك ويعكس ما بداخلك من جمال، فالبعض لديه موهبة فريدة في إضفاء اللمسات الخاصة بالديكور، والبعض الآخر يجاهد ليصل إلى نتيجة مرضية ليظهر منزله في أبهى حلة. أيًا كان الفريقان، فلا بد من نصائح وإرشادات يوصي بها خبراء الديكور لتساعدك على ابتكار وتصميم المظهر العام الجديد الفريد من النوع الذي يليق بصاحب المكان وأحاسيسه. وفي هذا المقال سنتناول أساسيات الديكور لكل غرفة، ونتناولها خطوة بخطوة. 

| أولًا: تحديد عنصر جذب في الغرفة التي تريدين تصميم الديكور لها تجعل الشخص الذي يراها لها يدخل إليها بصدر رحب مثل؛ النوافذ الكبيرة الزجاجية؛ لوحة فنية كبيرة؛ سجادة ذات تطريز جميل؛ طلاء لون فريد من نوعه؛ وأيضًا إضاءة ذات شكل جمالي أو ساعة كبيرة.

maqas-06.png
هنا تم تحديد عنصر الجذب في المكان ومن الممكن أن يكون ساعة كبيرة أو لوحة فنية جذابة

| ثانيًا:  اختيار لون الغرفة، وهي من أساسيات التصميم، وليس بالضرورة اختيار الألوان الدارجة، بل اختيار اللون الذي يجلب لك السعادة ويشكل مصدر إلهام لك، ثم بعد ذلك استخدام درجات اللون في بقية عناصر الغرفة لتعطي لك عمق وجمالية.

maqas-04.png
هنا من أساسيات الديكور اختيار لون الغرفة ولا قاعدة في الألوان دائمة اختاري اللون المحبب لك وادمجيه مع الألوان التي تناسبه

| ثالثًا: اختيار الأثاث المناسب لمساحة الغرفة، فمقياس مساحة الغرفة يترتب عليه اختيار الأثاث؛ فهو شرط ضروري لنجاح النسب المتوازنة في الغرفة وخلق راحة للعين، فلا ينصح بوجود الأثاث الكبير الضخم في مساحة صغيرة، ولا الأثاث الصغير عن اللازم، ولكي يتيح إليك حرية التغيير من فترة لأخرى.

maqas-01.png
حين تختارين الأثاث راعي أن يكون حجمه متناسبًا مع حجم الغرفة وهنا حُقق التوازن المتماثل ويعني وضع شيئين متماثلين أمام بعضهم

| رابعًا: تحقيق التوازن وينقسم إلى ثلاث فرق أولها التوازن متماثل، ويعتبر هو التقليدي، وهو وضع شيئين متماثلين أمام بعضهم من نفس ذات الصنف والطراز.

maqas-07.png
هنا الصورة المرفقة مثال للتوازن غير المتماثل وهو يعني وضع أشياء غير متماثلة قبالة بعضها البعض

والتوازن غير المتماثل، ويعتبر هذا التوازن هو الأكثر معاصرة، وهو عبارة عن وضع أشياء غير متماثلة، ولكن لا بد من وجود راحة للعين، ويتم عرضها حسب ثقلها المرئي.

maqas-02.png
هنا مثال للتوازن الدائري الذي يتلخص في وضع نقطة مركزية ويلتف حولها الأشياء

والتوازن الدائري وهو من الأفكار الجديدة، ويتلخص في وضع نقطة مركزية كطاولة أو منضدة، ووضع الأشياء حولها على شكل دائري.

ختامًا مدخل المنزل؛ فهو من أهم وأول من تقع عينك عليه وزوارك، وكل من يأتي إلى بيتك، فلا بد من خلق جو يوحي بالراحة والجمال؛ كاستخدام النباتات والزهور، وخلق جو ريفي، مثلا؛ كاستخدام الطوب واللون البيج المحايد، وإضافة الإضاءة التي تلعب دورًا مهمًا في تشكيل المكان والإكسسورات البسيطة؛ مثل إضافة مرآة أو لوحة فنية، وهذا هو جزء من أساسيات الديكور المنزلي المهمة التي توضع في الاعتبار.