بنفسج

خطوات ذكية وعملية لترتيب خزانة الملابس

الإثنين 03 يناير

عالمك بين دفتي خشبيتين! هل تنظيم حاجياتي يسهّل حياتي؟ نقضي أمام خزائننا أوقاتًا طويلة؛ ما بين ترتيب، واختيار، وتنظيم، ومحاولات تخبئة كذلك! والترتيب الموسمي أو الفصلي حدث مهم لدى ربات البيوت. وفي كثير من الأحيان يجعلنا نجد أغراضًا اعتقدنا أننا فقدناها أو لم ندرِ حتى بوجودها، أو أننا يجب أن نتبرع بها لعدم حاجتنا لها!

| لا تجعلي خزانتك "ثقبًا أسود"

الترتيب.jpg
كل منا يرتب خزانته الخاصة بناء على حجمها ومن المهم ترتيبها بشكل منظم لتسهيل عملية البحث

أيامنا مكتظة جدًا، وانشغالاتنا كثيرة، ونكاد لا نجد الوقت لاختيار ملابسنا على مهل، أو أننا لا نعلم ما لدينا منها، ونجد أنفسنا غير قادرين على تذكر أشكالها وألوانها وأماكنها. وكثيرًا ما نقول: "لقد كان في يدي الآن أين ذهب؟!". عندما تكون خزانتك مرتبة، يكون العثور على الأشياء أسهل، لا شك، وهذا يعني أنك ستعرفين دائمًا موقع قطع ملابسك المفضلة وكل ما تحتاجين إليه بسهولة، وتكون في متناول اليد دومًا، علاوة على المحافظة على ترتيب الخزانة لمدة أطول حتى لو كنت مستعجلة في ارتداء ملابسك.

تختلف الطريقة التي تنظمين بها خزانة الملابس الخاصة بك قليلًا؛ بناءً على المساحة المتوفرة لديك، وحجم خزانة الملابس الخاصة بك، ونوع الحياة التي تعيشينها. ومع ذلك، يمكن تطبيق هذه الخطوات لتسهيل عملية الترتيب وجعل ملابس في متناول اليد.

| هيا نرتب خزانتك سويًا

الفرز1.jpg
مهمة فرز الملابس صعبة ولكنها مهمة للتخلص من لا تستخدميه فافصلي ملابسك لأكوام وقرري

قومي بإفراغ جميع محتويات خزانتك من الملابس، والأحذية، ومنظم الخزائن من جوارير وعلاقات، أفرغيها من كل شيء. قومي بتنظيف خزانتك بفوطه رطبة ثم جففيها جيدًا. اعلمي أن الخشب والماء عدوان لدودان مهما كان نوع الخشب جيدًا، لذلك لا تستخدمي الماء الوفير لتنظيف الخشب، ويمكن الاستعاضة عن الماء ببعض المكونات العضوية لتلميع الخشب مثل (زيت البرتقال أو شمع النحل أو خلط زيت الزيتون والخل).

جداتنا كن يقلن "أجره ولا هجره"، أي لا تراكمي الأشياء التي لم تعودي بحاجة إليها، أو ربما اختلفت عن حجمك وما شابه. تبرعي بها لمن يحتاجها حقًا، ولا تكدسي قطع الملابس لأجل أن تكون موجودة في خزانتك فقط. قدّري مساحة التخزين الخاصة بك للتأكد من أنها تناسب الملابس والأحذية والإكسسوارات.

التعيليق.jpg
نظمي ملابسك وفقًا لاستخدامها رتبي كل منها على حدى الأحذية والملابس المعلقة وخلافه

نبدأ بتنظيم الملابس وفقًا لاستخدامها، وهي أسهل طريقة للوصول إلى الملابس، ونقترح النحو التالي: الملابس المعلقة طوليًا؛ رتبيها، بحيث تكون الرسمية بجانب بعضها واليومية بجانب بعضها، الملابس المطوية يمكن أن تقومي بترتيبها أيضًا حسب النوع (يومي- للبيت - رسمي). لا ننصحك أبدًا بوضع الأحذية في ذات خزانة الملابس، إن أمكنك ذلك.

| إنها عملية طويلة لكنها مجزية!

الخطوة الأولى لتنظيم خزانتك؛ هي تخصيص وقت كاف للقيام بعملية ترتيب الخزائن، نحن نعرف مقدار انشغالك، ولكن ستشعرين بالراحة بمجرد انتهاء هذه المهمة. وضعي لنفسك هدفًا، أن تقومي بالمحافظة على التريب قدر إمكانك بعد عملية الترتيب. هذه بعض الأدوات التي قد تساعدك في التنظيم.

| أكياس التسوق

السلة.jpg
الأكياس المتينة خيار جيد لتجميع الملابس بها ونقلها ويمكن إغلاقها جيدًا بسهولة

 أكياس قوية لنقل الملابس التي لا تحتاجينها إلى مراكز التبرع أو الخياط، أو ربما إعادة غسلها عن طريق الدراي كلين. إذا لم يكن لديك أكياس، فاستعمال الصناديق والسلال تفي بالغرض.

| مرآة كاملة الطول

المرىة.jpg
من أجل الاختيار بين "رمي الملابس" و"الاحتفاظ بها". تأكدي من أن المرآة يمكنها استيعاب صورتك بأكملها


 من أجل الاختيار بين "رمي الملابس"، و"الاحتفاظ بها". تأكدي من أن المرآة يمكنها استيعاب صورتك بأكملها.

| سلة للتجميع

الصندوق.jpg
هذه سلة لتجميع الأشياء الصغيرة التي تتناثر هنا وهناك كالأوراق والأشرطة المطاطية وخلافه

 أوراق، أشرطة مطاطية، ربطة شعر، قطع من النقود! وإيصالات متنوعة ستجدينها في جيوب السراويل. لا تريدين أن تتوقفي عن العمل والانشغال بترتيب هذه العناصر الصغيرة، لذا ضعيها جانبًا الآن في سلة التجميع الخاصة بك. إضافة إلى ذلك، فإن لديك ثلاثة خيارات بالنسبة للملابس التي قررتِ التخلص منها؛ التبرع، أو إرسالها إلى محلات بيع الملابس المستعملة، أو رميها في القمامة مباشرة.

| لا تغضي النظر عن "الفيل في الغرفة"

التكدس.jpg
للتخلص من هذا المنظر أفرغي محتويات الخزانة ورتبي كل ما فيها وتخلصي من ما لا تريديه

فلنتحدث بصدق؛ كلنا معتادون على "دحش" أو رمي الملابس في الخزانة عندما نكون مستعجلين جدًا، أو مرهقين جدًا، لا بأس عزيزاتي لا بأس، ولكن هيا ننظم ونرتب هذه الفوضى ونستكشف ما تخبئه في طياتها، سيكون ذلك مفاجئًا! لأنك على وشك اكتشاف ما وراء كل ما قمت برميه سابقًا. قومي بإزالة كل شيء من الخزانة، بما في ذلك العلاقات والسلال والصناديق، وأي شيء آخر قد يكون على الأرضية أو الرفوف.

أنت بحاجة إلى مساحة واضحة لتخطيط وتصور كيفية إعادة تنظيم خزانة الملابس الخاصة بك. أولًا، امسحي الغبار عن الرفوف والقضبان المعلقة والجدران. بعد ذلك، يمكنك كنسها بالمكنسة الكهربائية مثلًا، وقومي بمسح الأرضية. أخيرًا لا تنسي أي سلال أو صناديق يمكن أن تجمع الأوساخ والغبار وقومي بتنظيفها.

| نظمي ملابسك أحذيتك وإكسسواراتك

الفرز2.jpg
افصلي أغراضك إلى أكوام وصنفي كل كوم أين مكانه

يخاف بعض الناس من التخلص من أغراضهم لأنهم يحبون التمسك بأشياء "قد يحتاجون إليها يومًا ما"، أو "كانوا معتادين على أن تلائمهم ملابس معينة ولم تعد كذلك"، ننصحك أن تركزي على ما تريدين الاحتفاظ به بدلًا مما ستتخلصين منه.

الخزائن هي مساحات محدودة، لذا اختاري بحكمة عن ماذا ستتخلين، وكوني مستعدة لفصل ملابسك إلى أكوام مختلفة:

احتفظي بأي شيء تحبينه وتلبسينه باستمرار. أرسلي الملابس التي لا تريدينها لمحلات بيع الملابس المستعملة إذا كانت هذه المحلات موجودة حولك. لا بأس من بيعها، إن كانت بحالة جيدة. تبرعي بشرط أن تكون هذه الملابس أو العناصر في حالة جيدة، ونحن نشجعك على ذلك كثيرًا.

التبرع2.jpg
خصصي صندوق التبرع لوحده وضعي ما يصلح للاستخدام ولا تريديه فيه

المهملات، وتشمل الملابس التي لا يمكن إصلاحها أو الممزقة أو الميؤوس منها، وليست من الموضة بتاتًا، أو أي شيء تشعرين بالحرج للتبرع به. عندما تحاولين أخذ قرار بالاحتفاظ بالشيء أو عدم ذلك، اسألي نفسك هذه الأسئلة ستساعدك كثيرًا: هل تحبينه؟ هل تلبسينه؟ هل يعكس الصورة التي تودين أن تظهري بها؟

إذا كانت إجابتك نعم للأسئلة الثلاثة، فعليك الاحتفاظ بها بكل ثقة. إذا كنت تواجهين حقًا وقتًا عصيبًا، قومي بإنشاء كومة "ربما". ضعي كومة ربما في صندوق، وأعيدي النظر في 1 أو 3 أو 6 أشهر في وقت لاحق. إذا نسيتِ هذه العناصر أو لم تفكري مطلقًا في ارتدائها، فيمكنك التبرع بها أو إرسالها بثقة.

| عوامل مساعدة إضافية.. استخدميها!

العلاقات.jpg
العلاقات المزدوجة تسهم في تقليل المساحة المستخدمة حيث يُخزن فيها حجاب الرأس

يمكن أن يكون اكتشاف حلول التخزين في مساحة معينة أمرًا صعب. ولكن لحسن الحظ، هناك الكثير من الخيارات الرائعة للحلول التنظيمية للتخزين.

نصائح للتوضيب داخل الخزانة: لن توفر حلول التخزين في الخزانة مساحة أكبر في خزانتك؛ ومع ذلك، يمكن أن تساعد أدوات تنظيم الخزانات وحلول التخزين، وأنظمة الخزانة، في إتاحة مساحة تخزين أكبر لك.

أمثلة: سوف يسهل عليك سلم الدرجات القصير الوصول إلى الأرفف العلوية لخزانتك. وسوف تساعد العلاقات المزدوجة في الاستفادة بشكل أفضل من مساحة التخزين الأفقي في خزانة.

الفرز3.jpg
خصصي مكانًا لترتيب الأحذية فيه فهذا يساعد في التقليل من الفوضى بخزانتك

يمكن أن يقوم رف الأحذية فوق الباب، بتحويل بابك إلى المكان المثالي، لتخزين الأحذية أو الإكسسوارات أو كليهما. نعاني كثيرًا من مكان مناسب لتخزين "حجاب الرأس"، وقد توفر علاقات التنانير أو بعض أنواع الأرفف المخصصة للأحذية بشكل بلاستيكي مكانًا مثاليًا لها.

قد تأخذك الحماسة في غمرة الترتيب، ويظهر أمامك -مثلًا- إعلان عن منظم ملابس باهظ! لا تفعلي ذلك، قيسي المساحة، وقيِّمي ما لديكِ بالفعل، ومن ثم خططي ترتيب الخزانة الخاصة بكِ وفقًا لذلك.

صناديق.jpg
يمكنك فرز الأشياء الصغيرة في صناديق كالإكسسوار لتقليل التكدس بالخزانة

اشتر فقط ما تحتاجينه لتخزين ملابسك، وقومي بإعادة ترتيب الغرض الذي تملكينه بالفعل، إن أمكن. تعد خزائن الكتب الصغيرة والسلال أسلوبًا رائعًا لتخزين حقائب اليد والأحذية والإكسسوارات وملابس نادي الرياضة.

أخيرًا، لا تنسي قياس مساحة التخزين ثلاث مرات قبل شراء عنصر تخزين جديد. ليس هناك ما هو أسوأ من اختيار شيء ما للمنزل، وإيجاد أنه مجرد عبئ لا مكان له.

| التشابه جيد..اجمعيه سويًا

التعليق.jpg
اجمعي القطع المتشابهة في مكان واحد ورتبي الأغراض حسب الأولوية

*اجمعي القطع المتشابهة؛ الأحزمة والكنزات الصوفية والقمصان الطويلة الأكمام، وبنطلون العمل والفساتين والجينز والسراويل، وقرري أفضل مكان لتخزين كل عنصر كمجموعة، أي تعليق السراويل في خزانة، ضغط وتغليف السترات الصوفية في الأدراج. سيساعدك العمل في مجموعات على تحديد المساحة التي تحتاجينها وأفضل طريقة لتخزين كل نوع من العناصر.

*رتبي الأغراض حسب الأولوية؛ قومي بحجز مقدمة الخزانة للملابس التي ترتدينها عادةً. إذا كان عليك ارتداء ملابسك كل صباح في الساعة السادسة، فتأكدي من أنها في مقدمة خزانة ملابسك. يجب توضيب العناصر الأقل ارتداءً مثل البدل الرسمية وملابس المواسم الأخرى في اتجاه الظهر وعلى الرفوف العليا.

حافظي على خزانتك المرتبة حديثًا؛ فكلما حافظتي على ترتيب خزانتك، كلما احتاجت وقتًا أقل. قومي بالسيطرة عليها مرة واحدة في الشهر، واجعلي عملية ترتيبها الكاملة مرتين في السنة.

رابط المقال الأصلي، من هنا