بنفسج

ماذا سيحدث لو تحدثتُ لغة أخرى؟

الثلاثاء 20 سبتمبر

لا أنكر ميولي ورغبتي منذ الصغر في تعلم مفردات من لغات أجنبية، كنت لفترة "مهووسة" باللغة الإسبانية، وقد اشترت أمي لي آنذاك كتاب "تعلم الإسبانية بلا معلم"، وكانت مطالعتي الصيفية المفضلة، رافقتني هذه الرغبة لغاية الآن، ولا أعتقد أن الزمن سيطوي هذه المتعة من حياتي.  أتيحت لي قبل عامين فرصة متميزة لدراسة اللغة التركية، أعرف ما يجول في أذهانكم، إنه المد التركي إلى الشرق، وهذه واحدة من ملايين المعجبات! لكن الأمر أوسع من ذلك يا أصدقائي؛ الأمر فيه طرق لباب المعرفة في منطقة أخرى من هذا العالم! 

بدأت بتعلم لغة لا أعرف عنها شيئًا، ولا حروفها ولا مفرداتها، بكثير من العزم والمحبة لهذا الفعل، أي فعل التعلم، الرحلة ما تزال من أمتع الأوقات التي أقضيها، بل إنني غالبًا ما أشير لمعلمتي التي أصبحت من أصدقائي المقربين "بشرى"، بأنني في وقت الحصة أكون أشبه بطفل في مدينة ملاهي، الأمر متعة حقيقية. 

لا شك يساوركم سؤال مهم: امرأة موظفة وأم لثلاثة أطفال ولدي من المسؤوليات والواجبات ما يكفي عدة نساء أخريات، هناك مهمات أولى بتخصيص الوقت والجهد أليس كذلك؟ الجواب: بالتأكيد لا، لقد وجدت في تعلم اللغات مساحة للتنفس وتجديد الطاقة، الأمر الذي ينمي شغفي ويعطيني وقودًا للاستمرار بشكل أفضل.

الكثير من الدراسات تشير إلى أهمية تعلم اللغات، خاصة للأطفال والصغار، فذلك ينمّي الخيال والذاكرة والتفكير النقدي والإبداعي، وكل هذا جميل ولا غبار عليه، ولكن الفائدة التي وجدتها شخصيًا هي إيجاد مساحة للراحة والهدوء وسط اليوم المزدحم. 

لا شك يساوركم سؤال مهم: امرأة موظفة وأم لثلاثة أطفال ولدي من المسؤوليات والواجبات ما يكفي عدة نساء أخريات، هناك مهمات أولى بتخصيص الوقت والجهد أليس كذلك؟ الجواب: بالتأكيد لا، لقد وجدت في تعلم اللغات مساحة للتنفس وتجديد الطاقة، الأمر الذي ينمي شغفي ويعطيني وقودًا للاستمرار بشكل أفضل. هذه المساحة تنمو وتتطور بتطور تعلمي للغة، والجميل في الأمر أنك لا تتعلم كلمات ومعان فقط، بل تتعلم المزيد عن أناس آخرين، أماكن أخرى وتدرك بتواضع جمّ أن الكون فيه الكثير. 


اقرأ أيضًا: بالتعلم الذاتي: "آية العباسي" تتقن 6 لغات وتطمح للمزيد


بدأت أدرك المزيد عن عادات الناس في قسم آخر من هذا العالم، وأفهمهم بشكل أفضل، وهذا كما أعتقد أنه الجانب الأكثر إيجابية في تعلم اللغة، اللغة هي الرابط الأساسي لفهم الشعوب الاخرى بكل سياقاتها، والترجمة ليست بديلًا لم يرد الاستزادة.  ماذا أريد أن أقول لكم؟ أريد أن أقول: 

| لا عمر للتعلم: ليس هناك عمر معين أو وقت معين لبدء التعلم، التعلم مرداف للحياة ويستمر باستمرارها. 

| الدافع الأول الرغبة: الرغبة هي الدافع الأساسي الذي تسهل معه كل الصعاب. 

| تعلمي في كل وقت: يمكن تعلم اللغة أثناء القيام بأمور أخرى، أثناء القيام بالأعمال المنزلية مثلًا أو القيادة أو حتى المشي.

| جدي ما تحبين: حاولوا إيجاد المساحة الخاصة بكم، والتي تكون بمثابة مزيل التوتر لكم، اللغة الفن المشي أيًا كان ذلك النشاط. 

وماذا بعد؟ أواصل بعون الله حتى إنهاء كافة مستويات اللغة التركية يليها العبرية والفرنسية، ولن أتوقف!