بنفسج

كيف أساعد طفلي على تعلم الكتابة بسرعة؟

الخميس 23 مارس

كيفية تعلم الأطفال الكتابة بسرعة
كيفية تعلم الأطفال الكتابة بسرعة

إن كيفية تعلم الأطفال الكتابة بسرعة سؤال يؤرق الأهالي في بداية تعلم أطفالهم، ولكن بالصبر وممارسة تمارين تقوية اليد للأطفال يسهل الأمر، الكتابة تعتبر مهارة أساسية من مهارات التعلم التي يؤدي إتقانها مبكرًا إلى تجاوز الكثير من العقبات في حياتنا على مستوى التعليم والتعلم والعمل وغيرها.

إن الكتابة تعد واحدة من وسائل التواصل الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها عبر مراحل الحياة المختلفة، وتزداد أهميتها باعتبارها وسيلة لأداء الواجبات والامتحانات المحددة بوقت، كما في المدارس والجامعات، وبالتالي فإنه من المهم للطالب ألا يتقن مهارة الكتابة وحسب، بل أن يكون سريعًا أنيقًا مرتبًا في أدائه كذلك.

كيفية تعلم الأطفال الكتابة بسرعة

كيفية تعلم الأطفال الكتابة بسرعة
 
استخدام القلم والورق مع حركة اليد ضمن نظام الحروف مختلفة الأشكال، كما في العربية وبطريقة رسم خاصة لكل حرف يمنح الدماغ المزيد من الإشارات العصبية. وبالتالي، مزيدًا من التحدي الذي يمنح العقل المزيد من القوة.
 
فالكتابة باليد تخلق نشاطًا أكثر بكثير في الأجزاء الحسِّية من الدماغ تبعًا لتنشيط الكثير من الحواس عن طريق الضغط بالقلم على الورق ورؤية الحروف التي تكتبها وسماع الصوت الذي تصدره أثناء الكتابة.
 
ومع انتشار استخدام الوسائل الحديثة وشيوعها لدى الجيل الناشئ بشكل خاص، صار من المهم التأكيد على ضرورة وأهمية إدراك الحاجة إلى الكتابة بالقلم الحقيقي من ناحية، وضرورة استخدام مهارات تعليمية تساعد الطالب في تطوير وتسريع عملية الكتابة لديه.

لقد أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن استخدام الكتابة بواسطة اليد يساهم بشكل فعَّال في عدة أمور:

| تنمية مهارة التذكر والتعلم: أظهرت الدراسات كذلك أن الدماغ يكون أكثر نشاطًا عند الكتابة باليد منه عند الكتابة على لوحة المفاتيح الإلكترونية _مثلًا_ والتي تُستخدم فيها نفس الحركات لجميع الحروف.

| تعزيز قوة التحدي: وللإجابة عن سؤال "كيفية تعلم الأطفال الكتابة بسرعة" أقول إن استخدام القلم والورق مع حركة اليد ضمن نظام الحروف مختلفة الأشكال، كما في العربية وبطريقة رسم خاصة لكل حرف يمنح الدماغ المزيد من الإشارات العصبية. وبالتالي، مزيدًا من التحدي الذي يمنح العقل المزيد من القوة والرغبة في التعلم.

| تنشيط الحواس: فالكتابة باليد تخلق نشاطًا أكثر بكثير في الأجزاء الحسِّية من الدماغ تبعًا لتنشيط الكثير من الحواس عن طريق الضغط بالقلم على الورق ورؤية الحروف التي تكتبها وسماع الصوت الذي تصدره أثناء الكتابة. هذه الخبرات الحسية تخلق اتصالًا بين أجزاء مختلفة من الدماغ، وتفتح الدماغ للتعلم بشكل أكبر من الوسائل الأخرى الإلكترونية الحديثة على سبيل المثال.

ومع انتشار استخدام الوسائل الحديثة وشيوعها لدى الجيل الناشئ بشكل خاص، صار من المهم التأكيد على ضرورة وأهمية إدراك الحاجة إلى الكتابة بالقلم الحقيقي من ناحية، وضرورة استخدام مهارات تعليمية تساعد الطالب في تطوير وتسريع عملية الكتابة لديه، وصولًا إلى مرحلة متقدمة من إتقان استخدام الكتابة اليدوية.


اقرأ أيضًا: صعوبات التعلم عند الأطفال: التشخيص وطرق التعامل الأمثل


ومن أجل معرفة دقيقة لـــ كيفية تعلم الأطفال الكتابة بسرعة وبشكل سلس متوازن لا بد من التأكيد على عدة مسائل أثناء وقبل عملية التعلم هذه، ابتداءً لا بد من التأكد من عدم وجود عوائق وظيفية عضلية أو حركية عند الطفل أثناء الكتابة؛ فالقدرات العضلية والحركية مهمة جدًا للطفل خاصة في مراحله المبكرة، حيث سيشكل القلم والضغط عليه بأطراف الأصابع ثقلًا لا يستهان به لطفل بعمر 4-5 سنوات. وعليه، فعلينا الانتباه والتأكيد من سلامة هذه الحواس في حال وجدنا أن هناك تأخرًا ما لدى الطفل مقارنة بما هو متوقع من أقرانه، أو لاحظنا أي ضعف في عضلات وحركة الأصابع والأيدي.

تمارين لتقوية عضلات اليد

4-4.jpg
تمارين مخصصة لتقوية عضلات اليد

بعد التأكد من النقطة السابقة تبدأ التمرينات العضلية التي يجب أن يبدأ الطفل بها مبكرًا مثل: الضغط على الرمل أو الطحين أو الكرات اللينة أو الصلصال، فك وتركيب أزرار القمصان، الضغط على بخاخ الماء، استخدام المكبس الصغير لكبس الأوراق معًا، فك وتركيب قطع الليجو، كمش الورق لأصغر حجم ممكن، استخدام المقص ضمن ضوابط وقواعد محددة، هذه الأنشطة وغيرها تهدف جميعًا إلى تنمية حركة الأصابع واليد بشكل دقيق ومحدد، إضافة إلى تقوية عضلات الأصابع واليد وتقويتها، ويمكن الاستعانة بموقع (Pinterest) للحصول على عشرات التمرينات وأوراق العمل التي تفيدنا في هذا المجال.

لاحقًا لهذه التمرينات التي ستعمل مع الوقت على تنمية عضلات الطفل، التي يمكن البدء بها من سن مبكرة جدًا، ستساعد في الانسجام بين الحركات العضلية والذهنية، لتبدأ عملية التعليم على الكتابة بالقلم والتي تأتي بطبيعة الحال بعد تعلم القراءة، وعلى الرغم من بداهة الانتقال من القراءة إلى الكتابة، فإنها هنا فكرة أساسية فكتابة جيدة وسريعة تعني قبل ذلك قراءة جيدة، وكلما زادت قدرة الطفل على القراءة والتمكن منها وتنميتها زادت قدرته بطبيعة الحال على الكتابة بشكل أفضل وأسرع بمرور الوقت فالعملية التعليمية تبدأ بالعقل أولًا.


اقرأ أيضًا: العالِم الصغير: لنعلم أطفالنا مهارات التعلم أولًا


ثم البداية مع القلم، الذي يمكن استخدامه جذابًا ناعمًا جميلًا في البداية، كما يمكن استعمال اللاصقات المطاطية التي توضع على القلم لمسك الأصابع، ويمكن الاستعانة بأي من الأدوات التي يمكن أن تعوِّد الطفل على الإمساك الصحيح بالقلم، بحيث لا يكون الضغط على القلم مؤذيًا للطفل أو مؤديًا إلى تشنجات أو أوجاع في أصابعه وصولًا إلى مشكلات ستؤثر عضليًا.

كيفية تعلم الأطفال الكتابة بسرعة
كيفية مسك القلم بالشكل الصحيح

ولاحقًا نفسيًا في طريق تماسك الطفل واستيعابه وحبِّه للكتابة وبالتالي تعوده عليها، ولا بد هنا من الاطلاع على أسلوب مسك القلم الصحيح وبشكل دقيق وواضح، والتعرف على أهم الأخطاء التي يقع فيها الأطفال لدى مسكهم القلم للتخلص منها من خلال التدريب الصحيح، ويمكن الاستعانة بموقع (YouTube) لتجد العديد من المرئيات التي تساعد في توضيح هذه المهارة في دقائق.

أما جلسة الطفل أثناء الكتابة، فيساهم استخدام الطفل لجسده بطريقة صحيحة ولكامل يده أثناء الكتابة، ويعد أمرًا أساسيًا في مرونة الكتابة، ولا يمكن ذلك إلا من خلال جلسة سليمة مستقيمة تساهم في تخفيف الضغط على اليد والأصابع، ويمكن الاستعانة بالموقع آنف الذكر كذلك لتوضيح الجلسة السليمة التي يجب تعويد الطالب عليها أثناء الكتابة.


اقرأ أيضًا: " ابني لا يجيد القراءة والكتابة ": أين الخلل وما الحل؟


ومما لا يخفى أن الكتابة اليدوية مهارة لا يمكن صقلها وتنميتها إلا من خلال الممارسة المنتظمة الدقيقة، بحيث يمكن استخدام آلة توقيت لضبط أداء الطفل حسب المادة المطلوب كتابتها ومحاولة تحفيزه لإنهاء نفس العمل بوقت أقل. ومن الأفكار الجميلة هنا استخدام الساعة الرملية ذات الأثر الكبير لإنجاز المواد.

نصائح للمربين لتنمية مهارة الكتابة 

كيفية تعلم الأطفال الكتابة بسرعة
 
ومن المحاذير التي يحسن الانتباه إليها أن إصابة الطفل بالإحباط من أخطائه الدائمة -على سبيل المثال-، أو إصابته بألم بعضلات يديه أو البطء الشديد في الكتابة سيفقده الاهتمام بتعلم الكتابة ما سيؤثر بشكل سلبي على تطوره.
 
ولهذا نتذكر دائمًا أن واحدًا من أهم واجباتنا كآباء أثناء عملية تعليم الكتابة لأطفالنا في مراحلهم المبكرة، هو خلق أجواء إيجابية محفزة داعمة مشجعة لاستمرار الطفل في التدريب على هذه المهارة وعدم الضغط عليهم.

ومن المحاذير التي يحسن الانتباه إليها أن إصابة الطفل بالإحباط من أخطائه الدائمة -على سبيل المثال-، أو إصابته بألم بعضلات يديه أو البطء الشديد في الكتابة سيفقده الاهتمام بتعلم الكتابة ما سيؤثر بشكل سلبي على تطوره. لذلك إن واحدًا من أهم واجباتنا كآباء أثناء عملية تعليم الكتابة لأطفالنا في مراحلهم المبكرة هو:

| خلق أجواء محفزة للطفل: هو خلق أجواء إيجابية محفزة داعمة مشجعة لاستمرار الطفل في التدريب على هذه المهارة وعدم الضغط عليهم.

| الصبر: ومما يدركه المعلمون والآباء مع الوقت أن لكل طفل طاقة وقدرة تختلف عن غيره بشكل واضح، ولهذا فإن ما يمكن إنجازه مع طفل في أيام يحتاج إلى شهور مع غيره، ولذلك فإن كلمة السر هنا هي الصبر الذي يحتاجه الطفل في كل تفاصيل معاملاته في مراحله المبكرة، وبشكل أدق وأكبر تلك المهارات التي تحتاج إلى مِران كثير ووقت طويل من أجل الوصول إلى مرحلة مرضية من الإتقان فيها، فالصبر الصبر.

3-5.jpg
فوائد الكتابة باليد

| تنفيذ التدريبات الممتعة للطفل: ويحسن بالمعلم والمربي أن يعتمد على الوسائل الأكثر متعة للطفل إضافة إلى التمرينات التقليدية التي يستخدمها المعلمون من التنقيط والنسخ والتكرار، فلا يمكن مقارنة المواد المتاحة اليوم عبر وسائل التواصل الحديثة والإنترنت، التي تذخر بها المكتبات من كتب معدة لتعليم الطفل الكتاب وأوراق وتمرينات يمكن أن تخلق فرقًا كبيرًا في طريقة تلقي الطفل لتعلم هذه المهارة عما كان سائدًا من قبل.


اقرأ أيضًا: كي لا نخسر أطفالنا: لماذا يجب أن نوحد أساليب التربية؟


ومن المواقع التي يمكن الاستفادة منها بشكل كبير في هذا المجال: موقع (Pinterest)، وهو موقع يحوي عدد ضخم من أوراق العمل والصور والروابط التي يمكن البحث فيها باللغة العربية والإنجليزية بسهولة.

الموقع الثاني (YouTube) الذي يحوي عددًا كبيرًا جدًا من المواد البصرية التي يمكن الاستفادة منها في تعلم تمارين مفيدة للأطفال في مجال التدريب وتسريع وتحسين الكتابة والخط، ومن المدونات المفيدة على يوتيوب في مجال تعليم الأطفال القراءة والكتابة صفحة (ولاء دركل) التي تقدم إجابات لــ كيفية تعلم الأطفال الكتابة بسرعة. أخيرًا موقع وتطبيق (Alefbata)، وهو موقع يقدم مواد تعليمية وأوراق عمل عالية الجودة ومركزة باللغة العربية لتعليم المهارات اللغوية بشكل عام.