بنفسج

فوائد جمة.. خلف كأس من الشاي الأخضر

الأحد 26 فبراير

فوائد الشاي الأخضر
فوائد الشاي الأخضر

إن نصيحة كل أخصائي تغذية هي البدء صباحًا بشرب كوب شاي أخضر ومتابعة شربه مرة ومرتين باليوم لــ فوائد الشاي الأخضر الكثيرة، ووصف الشاي في عالم الغذاء الحديث عالميًا أنه أكثر المشروبات استهلاكًا بعد الماء.

أنواع الشاي

فوائد شرب الشاي الأخضر

يستخدم الشاي منذ 5000 عام بالنسبة للمصدر الأساسي لجميع أنواع الشاي هو نبات كاميليا، وتختلف أنواع الشاي بناء على مقدار الوقت الذي تتعرض فيه الأوراق للهواء أو تتأكسد ومن هنا نتج خمسة أنواع شاي رئيسية .

في علم الغذاء والتغذية يمكن تقسيم الشاي إلى :

الشاي الأبيض: وهو شاي غير مؤكسد مصنوع من براعم نباتية صغيرة غير مفتوحة مع إضافة ورقة صغيرة أو اثنتين من الأوراق المفتوحة.

| الشاي الأخضر: هو الأوراق الخضراء قبل أن تتأكسد.

يستخدم الشاي منذ 5000 عام بالنسبة للمصدر الأساسي لجميع أنواع الشاي هو نبات كاميليا، وتختلف أنواع الشاي بناء على مقدار الوقت الذي تتعرض فيه الأوراق للهواء أو تتأكسد ومن هنا نتج خمسة أنواع شاي رئيسية، وسنتعرف باستفاضة على فوائد الشاي الأخضر وأضراره. 

في علم الغذاء والتغذية يمكن تقسيم  أنواع الشاي إلى:

الشاي الأبيض: وهو شاي غير مؤكسد مصنوع من براعم نباتية صغيرة غير مفتوحة مع إضافة ورقة صغيرة أو اثنتين من الأوراق المفتوحة.

| الشاي الأخضر: هو الأوراق الخضراء قبل أن تتأكسد.

| الشاي الصيني الأسود: وتكون الأوراق مؤكسدة جزئيًا.

| شاي أسود: من الأوراق المؤكسدة تماما.

| الشاي الداكن: يتأكسد ويتخمر بالبكتيريا اللاهوائية.

لماذا الشاي الأخضر؟

فوائد شرب الشاي الأخضر
يعتبر الشاي الأخضر مشروب مرافق للحمية دائمًا ويشتهر في أوساط النساء أنه المشروب الساحر لخفض الوزن

لا يمكن الاختلاف حول أن الشاي الأخضر هو مشروب صحي ومفيد وشائع بشكل كبير بين جميع فئات المجتمع في العالم وإليكم أبرز فوائد الشاي الأخضر.

| مصدر مهم لمضادات الأكسدة: يعتبر الشاي الأخضر مصدر مهم لمضادات الأكسدة المختلفة ففي أبحاث وزارة الزراعة الأمريكية تأكيدات على اعتبار الشاي الأخضر مصدر ممتاز لمركبات الفلافونويد والثيفلافين والثيروبيجين والكاتيكين وجميعها مهمة لتأخير تجاعيد البشرة وتحفيز نضارة البشرة ومقاومة أعراض الزهايمر المبكرة ومحاربة الأجسام الحرة المسببة لتكون الخلايا المسرطنة في جسم الانسان.

| للوقاية من تصلب الشرايين وأمراض القلب: ارتبط الشاي الأخضر بالوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين ويزيد من كفاءة عمل الكولسترول الجيد ويقلل من تخثر الدم وفي دراسة أجريت عام 2015 في الصين 18 دراسة جماعية كانت نتائجها مرتبطة بأن استهلاك الشاي الأخضر يرتبط عكسيا بوفايات أمراض االقلب والأوعية الدموية.

| للوقاية من أمراض السرطان: ليس هناك دراسات مؤكدة في أن تناول الشاي الأخضر يحمي من الإصابة من السرطان لكن كثير من التجارب العملية أبرزت أهمية شرب الشاي الأخضر للتخلص من الأجسام الحرة المسببة للسرطان والحماية من سرطان القولون والثدي بشكل خاص.


اقرأ أيضًا: حساسية الأسنان: المحفزات والأسباب وطرق العلاج


| الشاي الأخضر يحفز فقدان الوزن: يعتبر الشاي الأخضر مشروب مرافق للحمية دائمًا ويشتهر في أوساط النساء أنه المشروب الساحر لخفض الوزن فهل حقا الشاي الأخضر حارق للدهون؟ معظم الدراسات ربطت بين تناول الشاي الأخضر وتحفيز عمليات الأيض وحرق الدهون على المدى القصير المطلوب شرب الشاي الأخضر بمعدل 2 كوب يوميًا.

فوائد الشاي الأخضر

| الشاي الأخضر منشط جيد ومرطب: احتواء الشاي الأخضر على نسبة من الكفائين يعتبر منبه جيد ومنشط للعمل والنشاط البدني وينصح بتناول من 2 إلى 4 أكواب باليوم ويمكن اعتبار مشروب الشاي الأخضر مرطب للجسم مثل الماء.


اقرأ أيضًا: كل ما تودين معرفته حول حمية "الكيتو"


| الشاي الأخضر إضافة ذكية كمذاق جيد للوصفات: يمكن إضافة الشاي الأخضر للكوكتيل وللمشروبات الساخنة والحساء وبعض الاطباق البحرية لإضافة مذاق رائع وقيمة غذائية مميزة. هناك أربع مذاقات أصلية حامض ملح حلو ومر والمذاق الخامس هو أومامي وهو طعم لاذع لطيف بالترجمة اليابانية ويتحقق بإضافة الشاي الأخضر.

| الشاي الأخضر يحسن رائحة الفم: مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر لها فوائد كثيرة لصحة الفم وتثبيط نمو البكتيريا ويقلل من تكون البلاك ويقلل من رائحة الفم الكريهة.

كيف نصنع الشاي الأخضر في المنزل

فوائد شرب الشاي الأخضر

 

أما عن سؤال ما هي أفضل أوقات شرب الشاي الأخضر! كثيرًا ما يردنا سؤال ما هو الوقت المناسب لتناول كوب الشاي الأخضر؟ لا تستهينوا بأهمية اختيار وقت تناول مشروب الشاي الأخضر.

ويعتبر تناول كوب شاي أخضر صباحا مع بداية النهار وقت مناسب لزيادة التنبيه بسبب الكفائين وزيادة النشاط بسبب الثيانين.  وشربه قبل التمارين هو منشط جيد للقيام بالتمارين الرياضية بحيوية.

وللحصول على الفائدة الأكبر يعتبر تناول الشاي الأخضر على معدة فارغة هو الأنسب لكن احذر ذلك في حال كنت تعاني من مشاكل بالمعدة أو الكبد وهنا تكون النصيحة تناول مشروب الشاي الأخضر أثناء تناول الوجبة.

خطوات صناعة الشاي الأخضر في المنزل سهلة جدًا، يعد صنع الشاي الأخضر بالليمون في المنزل أمرًا بسيطًا للغاية. احضري كوب ماء مغلي (237مل ) اتركه يبرد لمدة أربع دقائق. وضعي كيس شاي أخضر واتركه من 1-3 دقائق. إذا كنت تستخدمين الشاي الأخضر الحلل وليس الأكياس أضيفي 1 ملعقة كبيرة.

أخيرًا، أضيفي بعض عصير الليمون الطازج عن طريق عصر ما يصل إلى نصف ليمونة مباشرة في الشاي. يمكنك تحسين النكهة أكثر بمكونات مثل العسل أو القرفة أو الزنجبيل أو النعناع الطازج. استمتعي بـ 3-4 أكواب يوميًا لتحافظي على رطوبتك وتعظيم الفوائد الصحية المحتملة للشاي الأخضر بالليمون.


اقرأ أيضًا: رجيم الماء السريع: كل ما تودين معرفته


أما عن سؤال الوقت الأمثل لشرب الشاي الأخضر، كثيرًا ما يردنا هذا السؤال، لا تستهينوا بأهمية اختيار وقت تناول مشروب الشاي الأخضر ويعتبر تناول كوب شاي أخضر صباحًا مع بداية النهار وقت مناسب لزيادة التنبيه بسبب الكفائين وزيادة النشاط بسبب الثيانين.

ويعتبر شرب الشاي الأخضر قبل التمارين هو منشط جيد للقيام بالتمارين الرياضية بحيوية. وللحصول على الفائدة الأكبر يعتبر تناول الشاي الأخضر على معدة فارغة هو الأنسب لكن احذر ذلك في حال كنت تعاني من مشاكل بالمعدة أو الكبد وهنا تكون النصيحة تناول مشروب الشاي الأخضر أثناء تناول الوجبة.

أضرار  شرب الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر

| فقر الدم: يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكين وهي مادة تقلل امتصاص الحديد.

| مضر للحوامل: استهلاك كميات الشاي الأخضر غير مناسب للرضع والنساء الحوامل ومرضى الكلى والمرضى الذين يعانون من سيلان الدم.

| تسوس الأسنان: تراكم مادة التانين على الاسنان بعد شرب الشاي الأخضر لا بد من استخدام فرشاة الاسنان بعد تناول مشروب الشاي الأخضر لمنع التسوس.

| يؤثر على امتصاص الدواء: عند تناولك للدواء يفضل استشارة الطبيب إذا كان الشاي الأخضر يؤثر على امتصاص الدواء.

تعرفنا هنا على فوائد الشاي الأخضر باستفاضة، إضافة إلى أنواع الشاي، والوقت الأمثل لشرب الشاي الأخضر، نهاية، عليكم أن تشربوا الشاي الأخضر باعتدال واحذر مرة أخرى من أضراره على الحوامل ومرضى الكلى.