بنفسج

نظرة مختلفة لرحلتي في حفظ القرآن الكريم

الخميس 25 مايو

كنت أتوقع رحلتي مع حفظ القرآن في فترة معينة أن الأمر سينتهي بتتويجي حافظة لكتاب الله، ثم ألحق بزمرة الذين يطلق عليهم "حفظة كتاب الله"، وبعدها أدور في عجلة الحفظ والتثبيت إلى أن يشاء الله. في مرحلة محددة كان هدفي من الحفظ أن أحفظ الآيات وأن أتلوها غيبًا دونما خطأ أو لعثمة، كان تصورًا سطحيًا أن أحفظ القرآن لمجرد الحفظ والتسميع والمسابقة للختم، نعم هو هدف نبيل وفضل شريف، لكن التحويم حوله حجب عني بعض ما كنت إليه أحتاج وأتوق وأتشوق! إنه الإحساس والارتباط والشعور والتأثر والتدبر والعمل!

كنت فتية غضة عندما أتممت حفظ كتاب الله، وكان الشغف يغلب صعوبات الحياة وتحدياتها، لكنني الآن بتّ أحتاج إلى نظرة مختلفة إلى القرآن وعلاقة أكثر عمقًا وارتباطًا. خصوصًا عند تعلقي الشديد بمعنى البركة وإحساسي بمعنى أن القرآن كله بركة؛ مجالسته وحفظه ومراجعته وتعلم أحكامه وتلاوته وتجويده وتفسيره، وكل ما يتصل به وبأهله، الذين هم أهل الله.

كنت فتية غضة عندما أتممت حفظ كتاب الله، وكان الشغف يغلب صعوبات الحياة وتحدياتها، لكنني الآن بتّ أحتاج إلى نظرة مختلفة إلى القرآن وعلاقة أكثر عمقًا وارتباطًا أكثر عاطفة وحسًا. خصوصًا عند تعلقي الشديد بمعنى البركة وإحساسي بمعنى أن القرآن كله بركة؛ مجالسته وحفظه ومراجعته وتعلم أحكامه وتلاوته وتجويده وتفسيره، وكل ما يتصل به وبأهله، الذين هم أهل الله.

لن أتحدث بوصفي حافظة أو غير ذلك، فأنا لا أحب أن أتدثر بالألقاب وأركن إليها، فمتصدروا لقب حافظ وحافظة كثر جدًا، سألفت فقط إلى محطات الفتح الرباني في هذا المشوار الجميل وما أكثرها! سأتحدث بعد يوم شاق من الاختلاط بطالباتي اللواتي أسمع لهن القرآن، وأحاول أن أسقيهن حلاوته كجمال أن تسكب الماء في جوف الظمآن.


اقرأ أيضًا: في أربعة أشهر.. كيف حفظت القرآن كاملًا؟


بدأت الرحلة من كتيب صغير فيه بعض السور القصار، مركونًا على الرف منذ زمن، جودته متواضعة وحروفه غير واضحة، رددت سورة يس حتى حفظتها، ثم الحديد حتى قطعتهن سورة سورة، وجاء ذلك اليوم المرتقب. دخلت أحمل كتاب الله في يدي إلى المسجد وخرجت أحمله في قلبي وأضعه تاجًا فوق أحلامي، ونبراسًا يجعل من أهدافي وحياتي وزماني شيئًا عظيمًا. منذ تلك اللحظة والبشريات السمائية تتوالى والرسائل الربانية، وبركة القرآن تحضر في كل محطة من محطات حياتي.

جاءت الكرامات سريعًا: في السنة الدراسية التي حفظت بها القرآن أكرمني الله بمعدل مرتفع جدًا، وتوجت من أوائل المدرسة، ونشطت في القراءة والكتابة والاطلاع والأنشطة، مع أن الأغلب كان ينصحني أن أهتم بدراستي ولا أزاحم ذاك بهذا، لكنني تعلمت التجويد مع الحفظ مع الدراسة في ذات الوقت ولم يزدني ذلك إلا صفاء وتفتحًا وحبًا للحياة وإقبالًا على العلم والعمل والتركيز والشغف والطموح، فكان القرآن وقودًا لهمتي وأهدافي.

أكرمني الله بملتقى القرآن الكريم في الجامعة العربية الأمريكية حيث درست تخصص هندسة الحاسوب، وبعدها تعرفت إلى صحبة القرآن التي لا زالت ترافقني برابطة لا تنفك عراها، وكأن فروعها وصلت إلى السماء واستقرت في الفردوس الأعلى، فمن أعظم النعم التي تلحق بحفظ القرآن أنه يجعلك على اتصال مع أهل الله وخاصته.

القرآن في حياتي الجامعية، تلميذة ومعلمة على موائد الوحي: "بعد ارتحالي إلى الحياة الجامعية كان الأمر بمنزلة أن تقف على أطلال بحر لجّي أنت مجبر على عبوره دون أن تغرق، فاخترت أن أطوّق روحي بالقرآن، وأن أركب سفينة الأمان التي لا تطالها الأمواج، كيما تأخذني الطريق إلى سراديبها الضيقة فأذوب وتذوب همتي.

أكرمني الله بملتقى القرآن الكريم في الجامعة العربية الأمريكية حيث درست تخصص هندسة الحاسوب، وبعدها تعرفت إلى صحبة القرآن التي لا زالت ترافقني برابطة لا تنفك عراها، وكأن فروعها وصلت إلى السماء واستقرت بالفردوس الأعلى، فمن أعظم النعم التي تلحق بحفظ القرآن أنه يجعلك على اتصال مع أهل الله وخاصته.

تزامن ذلك مع التحاقي بالإشراف على بعض الطالبات الملتحقات بالملتقى، طيلة سنواتي الدراسية حتى التخرج وما بعد التخرج، رافقت طالبتي شهد في التسميع لها وتعاهد حفظها حتى جاوزت العشرين جزءًا، وهي الآن على وشك أن تتوّج حافظة لكتاب الله. قداسة الوحي وقداسة الرابطة، وآخر البشريات القرآنية جاءت بعد عقد قرآني على رفيق دربي قريب قلبي مصعب، وجعلت هديته الأولى في زيارته الأولى لي بعد العقد المصحف الذي حفظت به القرآن، حتى نستفتح هذه الرابطة ببصيرة الوحي، فتلتقي بركات الأرض ببركات السماء، وتتحد قدسية الحب مع قدسية القرآن.


اقرأ أيضًا: صاحب القرآن... الحفظ والتدّبر وضبط التلاوة


طلبت من خطيبي الحفاظ عليه وتلاوة ورده منه ما استطاع إلى ذلك، وكنت قد حفظت صفحاته من التمزق وغلافه من أن يبلى أو يخلق، وكنت متأكدة من أن مصحفي بأمان إذا وضعته بين يدي مصعب، وأن أكثر شيء أحب الحفاظ عليه سأهديه لمصعب بلا ريب، فهو الذي وضعت بين يديه مشاعري وأسلمته روحي واستأمنته على نبضات قلبي.

يومًا بعد يوم تزداد قناعتي أن حفظ القرآن يعيد تشكيل الأهداف والمشاعر والشخصية والقلب والوجدان تشكيلًا إلهيًا، ويزداد إدراكي مع كل محطة من البركات تمام الإدراك واليقين أنه ما زاحم القرآن شيئًا، إلا وبثّ فيه الحياة وطرح فيه البركة وجعله أكثر جمالًا.