بنفسج

"فسيولوجيا" المرأة: اعتن بنفسك في فصولك الأربعة

السبت 15 يوليو

في العالم الذي نعيشه تتبدل الفصول مرة في السنة الواحدة، أما في عالمك الداخلي، فيحدث هذا التبدل شهريًا، وكما يؤثر تعاقب الفصول على البيئة والمناخ والأشجار، وأنواع إنتاج المحاصيل، يؤثر أيضًا تبدل الفصول في داخلك على مزاجك وطاقتك وصحتك وصفاتك وتفضيلاتك وعملك وإنتاجيتك، هل سمعتي عن هذا الأمر من قبل؟

أصابتني الدهشة مثلك تمامًا عندما قرأت عن هذا الموضوع لأول مرة، لكن معرفتي بهذا الأمر، قدمت لي التفسيرات المنطقية للكثير من التغييرات الجسدية والنفسية والمزاجية التي كانت تطرأ علي خلال الشهر وتصيبني بالحيرة. بحثي حول هذا الموضوع جعلني أعرف نفسي بشكل أفضل وأفهم ما الذي يحدث في داخلي، وأعتني بنفسي بالشكل الذي تحتاج إليه حسب الفصل الذي أمر به. إذًا هيا لنبدأ رحلتنا، ونغوص في أعماقنا لأشرح لك المقصود بهذه الفصول الداخلية بشيء من التفصيل.

الدورة الشهرية "المراحل الأربعة"

على مدار الشهر يمر جسد الأنثى بأربعة مراحل متتالية، وهذا ما يسمى بالدورة الشهرية أي تعاقب هذه المراحل الأربعة، "وليس المقصود بالدورة الشهرية الحيض وحسب كما هو شائع"، بل الدورة الشهرية عند الأنثى هي المجموع الكلي لعدد 28 يومًا أو 31 يومًا والغالب 28 يومًا.

وهذه الأيام مقسمة إلى أربعة مراحل أشبه بالفصول الأربع: فصل الشتاء "فترة الحيض". فصل الربيع "الطور الجريبي".  فصل الصيف "مرحلة الإباضة".  فصل الخريف " الطور الصفري". وكل فترة من هذه الفترات تختلف عن الأخرى.

على مدار الشهر يمر جسد الأنثى بأربعة مراحل متتالية، وهذا ما يسمى بالدورة الشهرية أي تعاقب هذه المراحل الأربعة، "وليس المقصود بالدورة الشهرية الحيض وحسب كما هو شائع"، بل الدورة الشهرية عند الأنثى هي المجموع الكلي لعدد 28 يومًا أو 31 يومًا والغالب 28 يومًا.

وهذه الأيام مقسمة إلى أربعة مراحل أشبه بالفصول الأربع:

1- فصل الشتاء "فترة الحيض".

2- فصل الربيع "الطور الجريبي".

3- فصل الصيف "مرحلة الإباضة".

4- فصل الخريف " الطور الصفري".

وكل فترة من هذه الفترات تختلف عن الأخرى، من حيث نشاطنا الجسدي وقوتنا ومزاجنا وصحتنا ونسب الهرمونات في جسدنا، وبناء عليه ينصح بأن تخططي لحياتك وتوزعي مهماتك وتخصصي وجبات معينة من الطعام، بحسب طاقة كل فترة من هذه الفترات وما يتناسب معها كالآتي: فصل الشتاء فترته من اليوم 1 إلى اليوم 7 من أيام الدورة الشهرية: الفصل الأول من فصول الدورة الشهرية هو فصل الشتاء المرتبط بفترة الحيض، وبه ينخفض هرموني الإستروجين والبروجستن إلى أقل معدل، مما يؤثر سلبًا على جسدك وصحتك ومزاجك.

في هذا الفصل تنخفض طاقتك لأقل مستواياتها وتفقدين تركيزك وطاقتك خاصة مع الآلام التي تصاحب الحيض، ويغلب على طباعك الحساسية وحب العزلة بل والبكاء أيضًا.

كيف تتعاملين مع نفسك في فصل الشتاء "فترة الحيض".؟

دورة4.webp
للتعامل مع مرحلة الحيض ما عليك سزى منح نفسك قسط من الراحة وتقبلي لحظات الألم وقتها

اسمحي لنفسك بأخذ قسط جيد من الراحة وساعات نوم كافية، في هذه الفترة لا ترتبطي بمواعيد مهمة أو تحددي تسليم أي مشاريع بهذا الفصل، لا تلومي نفسك على ضعفك الجسدي وتقلباتك المزاجية، تقبلي لحظات الضعف والألم تلك، وتذكري أنها كلها مجرد أيام وتنتهي فترة الحيض لتودعي بذلك فصل الشتاء وتستعدي لاستقبال فصل الربيع، إذا كل ما عليك فعله مع نفسك الآن هو الراحة التامة وشحن طاقتك لكي تشرقي وتزهري في فصل الربيع القادم.

فصل الربيع "الطور الجريبي"

فصل الربيع فترته من اليوم 7 إلى اليوم 12 من أيام الدورة الشهرية: في هذا الفصل ترتفع نسبة هرمون الإستروجين مما يجعلك مزهرة مشرقة تشعرين بالطاقة الخارقة والمرح وحب الحياة والبحث عن المغامرات والرحلات والنزهات لذلك هذه الفترة مناسبة جدًا للاهتمام بالجانب الاجتماعي، كالزيارات واللقاءات والخروج مع الأصدقاء، كما وأن هذه الفترة مناسبة جدًا للتفكير والتخطيط والإبداع والبدء بخطوات جديدة.


اقرأ أيضًا: كيف أساعد نفسي لتخفيف أعراض الاكتئاب؟


فصل الصيف "مرحلة الإباضة"

فصل الصيف فترته من اليوم 12 إلى اليوم 19 من أيام الدورة الشهرية: بهذه الفترة يصل معدل هرمون الإستروجين إلى أعلى مستوياته، بالإضافة إلى هرمون التيسترون، وهذا ما يجعلك تشعرين بنشاط وقوة هائلة وحماس لدرجة قد تصابين في هذه الفترة بالأرق وصعوبة النوم، استغلي طاقتك في هذا الفصل أحسن استغلال، أنجزي المهمات المتراكمة عليك، مارسي التمارين الرياضية لكي تفرغي الطاقة التي بجسدك.


اقرأ أيضًا: نساء يتحدثن: لكل نافذة حكاية


أقدمي على أخذ قرارات جديدة متعلقة بعملك أو حياتك نفذي ما كان قد تم تأجيله وتسويفه.. اعملي في هذه الفترة بكل طاقتك وأنجزي أكبر قدر ممكن، مما يتوجب عليك إنجازه جهزي بعض الوجبات الصحية في الثلاجة تكفي لعشرة أيام قادمة، وأتممي كل أعمالك المنزلية، لأننا الآن على أبواب فصل الخريف، وطاقتك هنا لن تكون كالسابق.

فصل الخريف " الطور الصفري"

فصل الخريف: فترته من اليوم 19 إلى اليوم 28 من أيام الدورة الشهرية: حسنًا الآن ودعي وبكامل الرضا كل تلك المشاعر الإيجابية والطاقة العالية والحماس والإقبال على الحياة والمغامرات، ودعينا نعود إلى قوقعتنا بعد أن وصلنا إلى فصل الخريف، والذي ينذرنا باقتراب فصل الشتاء ومصاحبته لفترة الحيض وآلامها وتحدياتها.

هو أصعب الفصول وأكثرها تأثيرًا على مزاجك ونفسيتك والسبب أنه بعد القوة والإشراق والنشاط والإنجاز في فصلي الربيع والصيف يصعب علينا فهم التغيير المفاجئ الذي يصيبنا في فصل الخريف.

فصل الخريف: فترته من اليوم 19 إلى اليوم 28 من أيام الدورة الشهرية: حسنًا الآن ودعي وبكامل الرضا كل تلك المشاعر الإيجابية والطاقة العالية والحماس والإقبال على الحياة والمغامرات، ودعينا نعود إلى قوقعتنا بعد أن وصلنا إلى فصل الخريف، والذي ينذرنا باقتراب فصل الشتاء ومصاحبته لفترة الحيض وآلامها وتحدياتها.

يعتبر فصل الخريف من أصعب الفصول وأكثرها تأثيرًا على مزاجك ونفسيتك من بين فصول دورتك الشهرية، والسبب أنه بعد القوة والإشراق والنشاط والإنجاز في فصلي الربيع والصيف يصعب علينا فهم التغيير المفاجئ الذي يصيبنا في فصل الخريف، حيث تنخفض طاقتنا إلى أقل مستوياتها ونفضل الراحة والبقاء بالمنزل والابتعاد عن التجمعات والازدحام والضجيج، ويبدأ ذلك الصوت الداخلي بإلقاء اللوم علينا واتهامنا بالضعف أو الكسل.


اقرأ أيضًا: "لا تحزني وليطمئنَّ قلبكِ": ما يجوزُ للحائضِ من عبادات


لكن ما عليك فعله حقًا في هذا الفصل هو احتواء نفسك تقبل الضعف والتعب المؤقت الذي تمر به، الاهتمام بتغذيتك بشكل جيد، إتمام مهماتك وتسليم ما يمكن تسليمه من أعمالك ومشاريعك استعدادًا لقدوم فصل الشتاء مجددًا لكي تحظي به بالراحة التامة التي أنت بحاجة لها.

في الختام.. موضوع اليوم أجده من أهم المواضيع التي كتبت عنها، والذي من الضروري على كل من النساء والرجال على حد سواء أن يفهموه ويقرأوا المزيد عنه، فهو مما يساعد على نجاح العلاقة بين الطرفين، فمن المهم جدًا أن تفهم المرأة ما الذي يحدث ويدور في داخلها على مدار الشهر، لكي تفهم ذاتها وتفهم سبب ضيقها المفاجئ وغيره مما يطرأ عليها من تبدل في حالتها النفسية، ومن ناحية أخرى الرجل عندما يفهم هذا التقسيم سيسهل عليه فهم المرأة والتغييرات التي تصيبها على مدار الشهر، وما يصحب هذه التغيرات من صعوبات جسدية ومزاجية.