بنفسج

الصيدلية البيتية: خطوات "سهلة" لحفظ الأدوية

الثلاثاء 28 يوليو

لم تتوقف سندس عن البحث في الصندوق الخاص بالأدوية عن مسكن لآلام الرأس، وبرفقتها صديقتها تبحثان سويًا ولكن كمية الأدوية الموجودة في الصندوق الملون بالأزرق كثيرة ومن مختلف الأنواع، باغتتها صديقتها بسؤال مفاجئ، لماذا تخزنين كل هذا لديك؟، اجلبي من الصيدلية حين تحتاجين لأي نوع، وكيف تضمنين أن هذا هو التخزين السليم للأدوية، ولماذا لا تضعينيها في الثلاجة لحفظها من التلف؟ أسئلة عديدة سألتها سمية لصديقتها عن ماهية حفظ  الأدوية في المنزل، وطريقة المحافظة على الصيدلية "البيتية".

العديد من العائلات تحفظ الأدوية في المنزل سواء في الثلاجة أو برف مخصص بعيدًا عن أيدي الأطفال، فعندما نمرض أو نمر بعارض صحي ما، فإننا نضطر إلى اقتناء دواء في المنزل، ويتساءل الكثير منا، كيف نحفظ هذا الدواء؟ هل الثلاجة هي أفضل مكان أم رفوف الحمام؟ كيف نحفظ الدواء من الفساد؟ وكيف نبعده عن متناول الأطفال؟ هنا "بنفسج" يقدم لك تعليمات لطريقة
تخزين الأدوية في المنزل.

 | تعليمات لتخزين الأدوية

دواء4.jpg

يجب استخدام المضادات الحيوية بناءً على وصف الطبيب المختص، وإنهاء الكمية المحددة منها، لذا فهي تحفظ في مكان بارد وجاف (درجة حرارة الغرفة) حتى الانتهاء منها، وإذا تبقى منها شيء يجب التخلص منها وعدم تخزينها لاستخدامها لفترات لاحقة.

تركيبات الأطفال من المضادات الحيوية يتم عادة تحضيرها وقت الاستخدام، ويمكن استخدامها لمدة سبعة إلى عشرة أيام من تاريخ التحضير فقط، ثم يتم التخلص من الكمية المتبقية.

تختلف أشكال الأدوية التي نستخدمها وأنواعها، وبناءً على ذلك، تختلف طريقة تخزينها في المنزل، فلكل منها تعليمات خاصة بذلك، ولكن هناك مجموعة من التعليمات الأساسية المشتركة حولها:

 | معلومات الدواء: يجب أن يكون كل دواء في علبته الخاصة، بحيث يظهر اسم الدواء التجاري والعلمي وتركيز الدواء، وتاريخ صنعه وتاريخ صلاحيته، كما يُفضل كتابة معلومات مثل دواعي استعمال الدواء وطريقة الاستعمال، أما الأدوية التي لا تحتوي معلومات فيجب التخلص منها فورًا.

 | تاريخ الصلاحية: يجب أن تكون الأدوية المحفوظة في المنزل غير منتهية الصلاحية، وإلا يجب التخلص منها فورًا.

 | أبعدها عن متناول الأطفال: كل دواء هو سمٌّ إذا استخدم بطريقة خاطئة، لذا يجب أن تكون الأدوية بعيدة عن متناول الأطفال، بأن تكون مرفوعة، أو موضوعة في خزانة محكمة الإغلاق.

 | المواصفات العامة للدواء: إذا تغيرت مواصفات الدواء بشكل عام مثل التغير في اللون أو الرائحة أو القوام فإنه يجب التخلص منها وعدم تخزينها.

 | التخزين الجيد: يجب أن يكون وعاء الدواء في حالة جيدة بحيث لا يكون مثقوبًا أو مكسورًا حتى لا يتعرض الدواء للعوامل الخارجية مثل الرطوبة أو الاختلاط بأي دواء آخر أو مادة أخرى.

 | المضادات الحيوية

مضاد حيوي للأطفال.jpg
مثال على المضادات الحيوية" المعلقات" ذات الاستخدام الواحد، والتي يتم تحضيرها حال الاستخدام فقط

يجب استخدام المضادات الحيوية بناءً على وصف الطبيب المختص، وإنهاء الكمية المحددة منها، لذا فهي تحفظ في مكان بارد وجاف (درجة حرارة الغرفة) حتى الانتهاء منها، وإذا تبقى منها شيء يجب التخلص منها وعدم تخزينها لاستخدامها لفترات لاحقة.

تركيبات الأطفال من المضادات الحيوية يتم عادة تحضيرها وقت الاستخدام، ويمكن استخدامها لمدة سبعة إلى عشرة أيام من تاريخ التحضير فقط، ثم يتم التخلص من الكمية المتبقية، وتحفظ أثناء استخدامها في درجة حرارة الغرفة، إلا إذا ورد على العلبة أنها تحفظ في الثلاجة، فإنها توضع في مكان آمن مخصص لها في الثلاجة.

| القطرات 
 
القطرات المخصصة للعيون والأذن والأنف يتم تخزينها بعد فتحها في درجة حرارة الغرفة، إلا إذا نصت التعليمات على غلافها بتخزينها في الثلاجة، ويتم التخلص منها بعد شهر من فتحها.فلا تستخدم القطرات بعد شهر واحد من فتح العبوة، مهما كان نوع القطرة أو دواعي استخدامها.

وللتوضيح، فإن درجة حرارة الثلاجة المقصودة تتراوح بين 2-8 بينما درجة حرارة الغرفة المقصودة فتتراوح بين 15-25، أما إذا كانت تعليمات التخزين غير واضحة بالنسبة لك أو لديك أي شك حول أي دواء، فإن أفضل شخص سيساعدك هو الصيدلي، فلا تترددوا في سؤاله.

 | الأدوية التي تتأثر بالضوء

ضوء.jpg
مثال على الأدوية التي تتأثر بالضوء، وتحفظ في غلافين داخلي وخارجي

هذه الأدوية تتعرض للتلف إذا تعرضت للضوء، مثل بعض أدوية المعدة والحساسية وإدرار البول،وبعض المضادات الحيوية، إذ تأتي هذه الأدوية مغلفة بغلاف داخلي يشابهه القصدير أو شريط الألمنيوم المستخدم في المطابخ؛ لذا تحفظ في غلافها، إذ من الأفضل أن يتم قطع طرف الغلاف بالمقص، للمحافظة عليه طوال فترة استخدام الداوء، إذ يُعاد الدواء في غلافيه الداخلي والخارجي بعد كل استخدام، ويحفظ في مكان معتم في درجة حرارة الغرفة. وهنا أنوه للخطأ الذي يقع به البعض، بأنهم يتخلصوا من الغلاف الداخلي من أول حبة دواء يتم تناولها.