بنفسج

تساقط الشعر الموسمي: المفهوم والأسباب والعلاج

الأربعاء 28 ديسمبر

نصائح لشعر صحي
نصائح لشعر صحي

كثير من السيدات أو دعونا نقول جميعهن يبحثن دومًا عن نصائح لشعر صحي وطويل، خصوصًا في ظل تساقط الشعر الملحوظ عليهن، والذي يسميه البعض التساقط الموسمي للشعر.

 يعد فقدان ما يقارب الـ 50-100 شعرة يوميًا مع التسريح، أو خلال النوم، أمرًا طبيعيًا، ولنتمكن من فهم الموضوع لا بد من معرفة المراحل التي تمر بها الشعرة حتى التساقط "1".

مراحل نمو الشعرة

نصائح لشعر صحي

تمر الشعرة خلال دورة حياتها بأربعة أطوار تعرف بدورة حياة الشعرة، المرحلة الأولى مرحلة النمو Anagen، يزداد طول وكثافة الشعر بسبب كثافة انقسام خلاياها ونمو بصيلات الشعر، وفي أي وقت يكون ما يقارب الـ 80% من الشعر في هذه المرحلة، وتمتد هذه المرحلة من سنتين إلى ثمانية سنوات حسب العوامل الوراثية والعادات الغذائية.

ـأما المرحلة الثانية المرحلة الانتقالية Catagen، وهذه المرحلة تعد قصيرة حيث تمتد من أسبوعين إلى شهر، وفي المرحلة يتوقف نمو الشعرة وتتلف نهايتها لكنها لا تسقط، ويعود ذلك إلى توقف تدفق الدم إلى بصيلات الشعر.

والمرحلة الثالثة مرحلة الراحةTelogen وهي فترة تبقى فيها الشعرات في بصيلاتها، لكنها لا تنمو بنشاط وفي نهايتها يتساقط بعض الشعر . إضافى إلى المرحلة الرابعة مرحلة التساقط Exogen وهي مرحلة تحرير الشعر من البصيلات وتساقطه ليعود الشعر بالنمو من جديد، وتمتد هذه المرحلة من 2-5 شهور.


اقرأ أيضًا: لعناية من الداخل: تغذية سليمة لشعر صحي وبشرة نضرة


لذلك فإن أفضل تعريف لظاهرة تساقط الشعر الموسمي هو زيادة عدد الشعيرات التي تمر بمرحلة التساقط إلى الشعيرات التي تمر بمرحلة النمو في الفصول الانتقالية، ورغم أن الأسباب الرئيسية لهذه الظاهرة ما زالت مجهولة حتى الآن، إلى أنه يعتقد بأنها ترتبط باختلاف شدة أشعة الشمس بين الفصول وتأثيرها على بعض الهرمونات كالميلاتونين الذي يتأثر بشدة الشمس والضوء.

 نصائح لشعر صحي

نصائح لشعر صحي

| التغذية المتوازنة: من أـهم الـ نصائح لشعر صحي هي التغذية السليمة، لأن الشعر يحصل على مغذياته من الدم، ومن العناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر البروتين الموجود باللحوم والبيض ومنتجات الحليب والأوميجا 3 الموجود بالأفوكادو والأسماك الدهنية؛ كالسالمون والحديد الموجود في البقوليات، والخضار الورقية، والفيتامينات، كفيتامين بي 12، وفيتامين دال، وفيتامين أ، كما يعد البيوتين من العناصر الهامة لنمو الشعر حيث يتواجد في الخضراوات الورقية والمكسرات واللحوم وصفار البيض.

| الترطيب: تعد بصيلات الشعر أسرع الأنسجة نموًا في الجسم، فعندما تصاب بالجفاف، لا تنمو بكفاءة كما يجب كما أن الجفاف يجعل الشعرة هشة وأكثر تعرضًا للتقصف، لذلك لا يجب أن تقل كمية الماء المستهلكة خلال اليوم عن لترين "2"، وتناول الخضراوات والفواكه الغنية بالماء؛ كالخيار والخس والبرتقال التي تساعد في تعويض النقص في الماء، وتقلل من الجفاف في هذه الفترات.

| تقليل الضغط النفسي والتوتر: يزيد الضغط النفسي من مدة بقاء الشعر في طور الراحة "3"، فيقل نمو الشعر، ويمكن تقليله بممارسة الرياضة والمشي بالهواء الطلق والنوم الجيد والتأكد من مستويات فيتامين دال وممارسة الأنشطة المسلية ومقابلة الأصدقاء.


اقرأ أيضًا: لمشاكل تساقط الشعر: أقنعة منزلية بمكونات طبيعية


| الابتعاد عن الحميات: الأنظمة القاسية أو الأنظمة ذات النوع الواحد مضرة، فاتباع نظام قاسٍ من الممكن أن يسبب نقصًا في العناصر الهامة للشعر، ويزيد الضغط النفسي، وقد يؤثر على هرمونات الجسم وجميعها تسبب ضعفًا بالشعر وتزيد من التساقط.

| تخفيف المعالجات المؤذية للشعر: يجب استخدام منتجات مناسبة، إن الصبغات ومواد فرد الشعر وتعريضه لحرارة الكاوي أو السشوار يوميًا تجهد الشعر، وتقلل من قوته، وتسبب تقصفًا وتساقطًا فيه، كما يفضل تجنب الماء الساخن في غسل الشعر واستخدام شامبوهات خالية من الأملاح.

| التقليل أو الإقلاع عن التدخين: فالتدخين يؤثر سلبًا على صحة الشعر، ويقلل من قوته وكثافته.

| تدليك فروة الرأس وتهوية الشعر: إن تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع يزيد من تنشيط الدورة الدموية، ويخفف التوتر، ويزيد من نمو الشعر، ومن الممكن استخدام بعض الزيوت الطبيعية مع التدليك كزيت اللوز مع الخروع و زيت جوز الهند وزيت الأرجان.و قص نهايات الشعر المتقصفة وذللك لتقليل تلفه والسماح له بالنمو بشكل صحي أكثر.

 نصائح للمحجبات في هذه الفترة للحفاظ على صحة الشعر

نصائح لشعر صحي

| تجنبي خامات الحجاب الرديئة: استخدمي خامات الحجاب الطبيعية كالقطن والحرير، لأنها الأقل ضررًا على الشعر، وتجنبي شد الحجاب لتقليل الاحتكاك مع الشعر.

| لا ترتدي الحجاب على شعر مبلول: حاولي غسل الشعر قبل فترة كافية من ارتداء الحجاب حتى تعطيه مجال لينشف لأن الحجاب يحتفظ بالرطوبة لفترة طويلة، مما يضر بفروة الرأس ويضعف الشعر.

| احرصي على تهوية شعرك: حاولي تهوية الشعر كفاية في المنزل ولا تربطيه، ولا تحكمي في ربط الشعر تحت الحجاب، وقصي أطراف الشعر كل فترة للحفاظ على صحته.


اقرأ أيضًا: لبشرة صحية ونضرة: "5" خطوات يومية


| احرصي على حمام الشعر بشكل دائم: قومي بعمل حمام كريم مرة أسبوعيًا، واستخدمي منتجات خالية من الأملاح.

| قومي بتمشيط شعرك قبل ارتداء الحجاب واغسلي الطرح: مشطي الشعر قبل ارتداء الحجاب بمشط متباعد الأسنان لتنشيط الدورة الدموية، واغسلي الطرح بشكل دوري لتجنب التلوث.

هنا قدمنا لكم نصائح لشعر صحي. وأود التنويه في النهاية بأنه عادة لا يستمر تساقط الشعر الموسمي لأكثر من ثلاثة شهور، ففي حال تخطي هذه المدة، لا بد من مراجعة طبيب الجلدية، وعمل الفحوصات اللازمة، لأن المشكلة قد تكون عضوية، ولا علاقة لها بتبدل الفصول.